أكادير .جمعية الأمل لداء السكري بتيكوين تنظم لقاء تأطيريا لفائدة جمعيات داء السكرى المنضوية تحت لواء الجامعة المغربية لداء السكرى

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

إحتضنت جمعية الامل لداء السكري بمدينة أكادير على مدى يومين السبت و الاحد 14و 15 شتنبر الجاري لقاءا تأطيريا لفائدة جمعيات داء السكرى المنضوية تحت لواء الجامعة المغربية لداء السكرى .
اللقاء إستفادت منه ثلاثة و ثلاثون جمعية من مختلف ربوع المملكة ، عرض من خلاله المؤطرون خلال ورشات نظرية و تطبيقية اليات التعامل مع مرضى السكرى ، و إطلاعهم على أنواع الدواء و طرق وكيفيات الاستعمال الوسائل و التقنيات الحديثة . بالاضافة  إلى التغدية السليمة والمتوازنة لمرضى السكري.

و عبر المشاركون في اللقاءعن اهمية هاته اللقاءات التى تفتح باب تبادل المعلومات و التعارف و الاحتكاك مع تجارب الجمعيات الاخرى داخل المغرب ، و التعرف على الإشكالات التى تعرقل اشتغالها.
كما تم تأطير ندوة بعنوان” المدرسة و السكرى ” لفائدة أولياء و اباء و اطر تعليمية لتقريبهم من إحتياجات التلاميذ المصابين بالسكرى ، و طرق التعامل معهم .و تقديم الدعم النفسي لاباء وامهات الاطفال المعنيين.


وفي تصريح للجريدة  أكد الدكتور محمد خلافة رئيس الجامعة الملكية المغربية لداء السكرى على ضرورة فهم الاطر التربوية لاحتياجات التلاميذ المصابين بداء السكرى ، حيث يلزمهم اوقات محددة لتناول وجبات خفيفة للحفاظ على استقرار مستوى السكر في اجسامهم ، لضمان تحصيل دراسي سليم أسوة بباقي زملائهم ، و ارشادهم لكيفية التعامل مع مضاعفات المرض من إغماءات و غيرها .


كما اضاف ان تأطير الجمعيات له دور كبير في الرفع من عطاءاتها ومستواها وتحسين وتجويد خدماتها، في ظل الانتشار الكبير لمعظلة داء السكرى وتزايده المطرد ارتباطا بتغير طرق العيش و نمط التغذية .


من جهته عبر إبراهيم أمزال رئيس جمعية الامل لداء السكرى بتكوين للجريدة عن أهمية هاته الخطوة التى أقدمت عليها الجامعة ، التى تندرج ضمن خلق دينامية جديدة داخل الجمعيات ، و ان شرف احتضان هاته الدورة التكوينية داخل اكادير من شأنه اعطاء دفعة قوية للجمعية ، و الإعتراف بالمجهودات الكبيرة التى تقوم بها لتحسيس المواطنين من خلال حملات و قوافل طبية و استشارات يومية داخل الجمعية ، كما انها فرصة للاطلاع على التجارب الرائدة للجمعيات المشتغلة في ذات المجال بالمغرب .

   

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.