أكادير : المخرج أحمد بايدو ضيف جلسات فوتوغرافية لموسم 2019

0

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

نظمت الجمعية المغربية لهواة التصوير الفوتوغرافي بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة أكادير و مركز سوس ماسة لتنمية الثقافية مساء يوم السبت 22 يونيو 2019 بفضاء دار الشباب الحي الحسني بأكادير الجلسة الثانية من سلسلة مشروع الجلسات الفوتوغرافية لموسم 2019.

ودلك سعيا منها لخلق فضاء للتلاقي والتعارَف و تبادل الأفكار و النقاش البناء كصلة وصل بين محترفي الصورة الفوتوغرافية و الهواة من خلال نقاشات مفتوحة في مجال التصوير الفوتوغرافي.

خلال هدا اللقاء استضافت الجمعية المخرج السينمائي و الفنان الفوتوغرافي أحمد بايدو ابن مدينة ميراللفت ، البعيدة عن أكادير بحوالي 90 كيلومترا ، باعتباره مصورا و كذا مخرجا محترفا جدبه عشقه للتصوير وولعه بالصورة والكاميرا إلى عوالم التلفزيون والسينما.

الجلسة كانت فرصة لاكتشاف محطات من مسار الفنان و المخرج  أحمد بايدو المهنية حيث كانت البداية الفنية من المسرح أولا في شقه التقني عبر السينوغرافيا والديكور الذي تلقى فيه بايدو تكوينا مهما ، وشيئا فشيئا بدأت عوالم الصورة المتحركة تجذبه إليها. وقبل أن يمارس بايدو الإخراج في التلفزيون والسينما اشتغل مصورا وموثقا بالصوت والصورة للعديد من الأنشطة، ليصبح رجل كاميرا في مجموعة من الأعمال الوثائقية القصيرة والبرامج التلفزيونية كسلسلة ” أمودو ” الوثائقية المشهورة و “عالم السينما”، الذي تحول الى ” الشاشة الكبرى “.

والمتأمل في أعمال هذا المخرج المغربي العصامي يقف على حضور الذاكرة والتاريخ بقوة في جل أعماله السينمائية والتلفزيونية، كأنه مهووس بالتوثيق بالصوت والصورة لأحداث تاريخية على سبيل المثال فيلم ” تاموكتيت / الذاكرة – ” فيلم ” بوغافر 33 “- فيلم  أدور” (الشرف) ….

وفي مجال التصوير استطاع المخرج والسينوغرافي المغربي، أحمد بايدو، أن ينتزع الجائزة الثالثة في مسابقات لحظات فوتوغرافية 2015 التي تنظمها قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي عن صورة تحت عنوان ” التبوريدة” التقطها خلال إحدى الدورات السابقة لمهرجان قوافل سيدي افني لسنة 2013.

هذا و تم الاحتفاء بالمخرج و الفوتوغرافي أحمد بايدو ، من خلال تسليمه تذكار الجلسات الفوتوغرافية لموسم 2019 .

 الجلسات الفوتوغرافية لقاء ثقافي لإكتشاف خبايا عالم التصوير الفوتوغرافي ، من خلال لقاءت دورية تجمع بين رواد التصوير و الفوتوغرافيا و جيل الشباب العاشق و المهتم بهذا الميدان، وهي مناسبة ايضا لتبادل الخبرات و التجارب بين محترفي الصورة الفوتوغرافية و الهواة لصقل موهبتهم .

الحسين الوالي : رئيس الجمعية المغربية لهواة التصوير الفوتوغرافي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.